سؤال واجابة (١١) 1

 السلام على مولاي ….

   عندي بعض الأسئلة، وهي أسئلة جاءت نتيجة التفكير في خبايا هذه النفس الجموح، لعل الله ينفعنا بما عندكم، قال تعالى {…فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ} [ يوسف : 88 ].

   سؤالي: ورد في رواية عن الإمام الصادق (عليه السلام) والمعروفة برواية عنوان البصري ما مضمونه – استفهم الله يُفهمك – كيف يمكن للإنسان أن يستفهم الله لكي يفهم ؟ هل بالعبادة أم بالتفكر أم بشيء أخر؟ أو بالأحرى ما صيغة الطلب أخلاقيا للاستفهام ؟ دمت معطاءً …

   بسمه تعالى

   إن عاش الإنسان لله أفهمه الله ما يريده وما لا يريده، لكن دون ذلك مراتب أولية، وبداياتها ما أوضحه الرسول الأكرم (ص) عندما جاءه وابصة بن مَعبِد، فقال: يا وابصة جئت تسال عن البر؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: ( البر ما أطمئنت له نفسك وأطمئن له قلبك، والإثم ما حاك في النفس وتردد في القلب، وإن أفتاك الناس وأفتوك ). ثم يكون الترقي إلى ما بعدها من المراتب، أيدكم الله تعالى.

وله المنة

منتظر الخفاجي

This Post Has 8 Comments

  1. حب السماء

    حفظكم الله تعالى ابونا الحبيب

  2. غير معروف

    السلام عليكم
    عندي سؤال أرجو الجواب عليه…
    يقال بان الانسان وهو في عالم الذر تعرض الى اختبار
    بهذا الاختبار كان محصوله الدنيوي
    اذا كان فعلا هكذا
    اذن لماذا الاخره تبنى على حصيلة الانسان من اعماله في عالم الدنيا وهو اتم اختباره سابقا.

    وكيف نميز حديث النفس عن حديث القلب

    1. ادارة المكتب

      جواب سماحة الأب المربي دام عطاؤه :
      عليكم السلام ورحمة الله تعالى.
      أولاً : عالم الذر عالم متكامل قضت فيه البشرية طوراً، وفيه تكليف واعمال ومعاصي وغيرها مما يشابه عالم الدنيا، وكان عمل هذا العالم هو تهيئة البشرية لدخول عالم الدنيا، كما ان عالم الدنيا هو يهيئ البشرية للعالم الاخر.

      ثانيا:هناك علامات كثيرة وقد ينفعك في ذلك الاطلاع على (قاعدة الفرقان) من كتابنا (قواعد الايمان). لكن اوضح العلامات هي ان الصوت النفسي يطلب تحقيق الرغبات والشهوات النفسية واما ما يصدر من القلب فهو ما يدفع نحو التعلق بالله تعالى والتجرد من الدنيا.

  3. غير معروف

    شكراً لله تعالى على هذه الكلمات

  4. محمدابو مصطفى

    دمتم سماحة أبونا الحبيب وأدام الله سبحانه وتعالى فيضكم وعطاؤكم

اترك تعليقاً